دراسات في التسويق الالكتروني( ملخص)


دراسة قام بها محمود & الشيخ )2003 ( عن دور شبكة الإنترنت في تفعيل التسويق الجامعي
 . إن التسويق هو أحد الوظائف الرئيسية في المنظمات ، لذلك تسعى المنظمات باختلاف منتجاتها
 إلى الاستفادة من القنوات التسويقية . وقد وجدت هذه المنظمات في الإنترنت قناة تسويقية جديدة لها
 خواصها الفريدة . لذا هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات إدارات الجامعات نحو تبني
 المفاهيم التسويقية وتفعيلها عبر الإنترنت. وقد استخدم أسلوب التوزيع التكراري والنسب المئوية
 لتحليل البيانات وذلك لقياس الاتجاهات المختلفة والواقع التسويقي عبر الإنترنت في عينة الجامعات
. وكان من أبرز نتائج الدراسة أن كلفة التسويق عبر الإنترنت أقل بكثير من الطرق التسويقية التقليدية.
 كما أن استخدام الإنترنت يمكن أن يعمل على زيادة أعداد الطلبة. وقد تبين أن نسبة كبيرة من
 الجامعات تستخدم الإنترنت كقناة تسويقية رئيسية بالإضافة إلى وسائل التسويق الأخرى .


دراسة قام بها أبو فارة (2003) عن العلاقة بين خصائص المشتري عبر الإنترنت و خصائص المتجر الإلكتروني
 وبين حجم التسوق الإلكتروني . تسعى هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة بين مجموعة من خصائص المشتري
 عبر الإنترنت( ممثلة في الجنس والعمر والحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي ومكان السكن وحيازة
 جهاز حاسب وخط هاتف) ومجموعة من خصائص المتاجر الإلكترونية ( ممثلة في أسلوب الدفع وتوفر خدمات
 ما بعد البيع والخدمات الاستشارية وخدمة البحث وخدمة مقارنات الأسعار ولغة المتجر وتوفر مزود الأمن
 وشهرة المتجر) من جهة ( كمتغيرات مستقلة) , وبين حجم التسوق الإلكتروني من جهة أخرى (كمتغير معتمد)
 وقد استعرضت الدراسة الأدب النظري والدراسات السابقة ذات العلاقة بمشكلة الدراسة, وصمم الباحث ثلاث
 استمارات استخدمت لجمع بيانات الدراسة من عينات الدراسة. واستخدم الباحث الأدوات الإحصائية
 لتحليل


 بيانات
 الدراسة واختبار الفرضيات ( النسب المئوية والأوساط الحسابية ومربع كآي والتحليل العاملي) .
 وأظهرت نتائج التحليل أن هناك فروقا معنويا عند مستوى الدلالة (p≤0.05) في حجم التسوق الإلكتروني
 يتأثر بخصائص المشتري عبر الإنترنت وخصائص المتجر الإلكتروني ( الخصائص المعتمدة في هذه الدراسة).



دراسة قام بها محمد سقا (2000 ) عن التسويق عبر شبكة الانترنت في سوريا (الواقع والافاق وكان من
 اهم نتائجها .



1. ان الانظمة المالية والمصرفية المحلية تشكل عائقا رئيسيا للبدء في التسويق عبر الانترنت .
2. تعد شبكة الانترنت اداة تسويقية مميزة لمنظمات الاعمال ايا كان حجمها .
3. شبكة الانترنت وسيلة تسويقية ذو اتجاهين والدخول يمكن ان يكون سلبيا على المنظمة بنفس فرص
 كونه ايجابيا ومميزا .
4. الكوادر التي تستخدم شبكة الانترنت مؤهلة لاستخدامها بشكل جيد وتعاني ضعف باللغة الاجنبية .
5. مخدمات شبكة الانترنت المحلية بحاجة الى تقنيات اعلى لاستثمار كافة خدمات شبكة الانترنت 



ومن اهم توصيات الدراسة :
1. تهيئة الكوادر المدربة على اسخدام تقنيات الانترنت .

2. التفكير السليم قبل البدء باستخدام الانترنت فنحن لن نغير حياتنا مباشرة في يوم واحد.
3. التنسيق بين منظمات القطاعين الخاص والعام .




رد مع اقتباس

قديم 2006-05-10, 12:57 PM

هناك 3 تعليقات:

  1. تمكن الان من الحصول على افضل موقع لشركتك من خلال التسويق الالكتروني المختلف والمتميز المنفذ من قبل افضل فريق عمل من المتخصصين والمبدعين في اعمال التسويق الاكتروني و تصميم المواقع و اشهار الموقع على اعلى مستوى تابعونا عبر
    002_01008745590
    http://www.swaqny.com/

    ردحذف
  2. ملخص لدراسات تسويقيةاعد بطريقة رائعة شكرا لكم

    ردحذف